أكلات رمضانية

تاريخ طبخات فلسطينية لرمضان والأطباق التقليدية

طبخات فلسطينية لرمضان هي واحدة من أكثر الأكلات الشرقية الغنية بالعديد من النكهات المميزة الموجودة في منطقة الشام، وخلال المقال التالي سنكتشف معًا أفضل الأكلات الشهيرة في فلسطين الحبيبة، وما هي أكثر الوجبات التي يفضل تناولها في شهر رمضان الكريم.

تاريخ طبخات فلسطينية لرمضان

المطبخ الفلسطيني يعتبر واحد من أكثر المطابخ المميزة التي ينعكس فيه تاريخ فلسطين بالكامل من حكم إمبراطوريات كثيرة ومتعددة، حيث تأثرت الأطباق الفلسطينية ثلاث حضارات مختلفة، منهم العرب والفرس والأتراك، وهذا ظهر بوضوح بعض معظم الأكلات والطبخات الخاصة بهم.

ومن ضمن طبخات فلسطينية لرمضان الشهيرة هي أطباق كبة البرغل، وطبق مدلوقة فلسيطيني، والمسخن والمنسف والمقلوبة وفخارة الدجاج وفتة الحمص الفلسطيني، وغيرها من الوجبات الأخرى التي يمكن أن نسمعها في بلدنا أخرى ولكن مع إضافة لمسة المطبخ الفلسطيني عليها، مما يجعلها مميزة وفريدة من نوعها.

طرق تحضير أكلات المطبخ الفلسطيني

طبخات فلسطينية لرمضان
طبخات فلسطينية لرمضان

يوجد الكثير من طبخات فلسطينية لرمضان التي يحبها الجميع والمناسبة جدًا للموائد الرمضانية العظيمة والعزائم المتعددة التي تتم طوال هذا الشهر الكريم، والذي يساعدنا على هذا هو الوصفات التي لا حصر لها في الذي يتميز بها المطبخ الفلسطيني التقليدي، لذلك سنقوم بذكر وصفات تحضير لبعض الطبخات الشهيرة في فلسطين.

اقرأ المزيد: طريقة عمل زيتون محشي جزر في المنزل

المفتول بالدجاج

هي وجبة تكفي العديد من الأشخاص، مدة التحضير الخاصة بها تستمر لمدة ساعة واحدة، إما عن مدة الطهي فهي تنتهي بحوالي ساعتين، وكل ما تحتاجه في عمل هذا الطبق الشهي هي كالآتي:

المقادير:

زيت زيتون، ودجاج مقطع بالعظم دون الجلد، وبصل مقطع، وحمص ناشف، مفتول طازج أو ناشف، سمنة، فلفل أسود وكراوية وكربونات وبهارات مشكلة، مع كمون وورق غار وعصير ليمون وقرفة وهيل وملح حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

في البداية نقوم بغسل الحمص بشكل جيد ونقوم بنقعه في الماء لمدة يوم كامل، ثم يتم تصفيته وإضافة الكربونات إليه وتقليبه وتركه لمدة نصف ساعة ثم يتم غسله وتصفيته مرة أخرى، وبعد ذلك نقوم بسلقه حتى النضج، إما عن الدجاج فيتم تتبيلها أولًا بقليل من الخل والبصل والملح والبهارات ونتركها لعدة ساعات، وبعد ذلك نقوم بسلق الدجاج وإضافة بصل وملح وبهارات إليها ونتركها حتى تنضج.

وفي قدر واسع نقوم بوضع السمنة وزيت زيتون مع المفتول، ثم يتم تصفيته وتغطيته بفوطة رطبة، مع عمل عجينة وتشكيلها على شكل حبل، ولفها وتثبيتها على نار متوسطة لمدة ربع ساعة، وفي قدر أخر نقوم بوضع الدجاج والحمص والمرقة وعصير الليمون ونقوم بغليهم، وفي نفس الوقت نقوم بتشويح المفتول مع المرقة والحمص لمدة 20 دقيقة، ثم نقوم بفرد المفتول ووضع الدجاج فوقه وتقديمه مع المرقة ويقدم.

 

احلى واسهل واسرع فته هتجربوها ف العيد خطيييييييره #فتة_العيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى